صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه


دراسة ..الخلايا تتخلص من الفضلات قبل أن تبدأ في الانقسام

سلمى خالد

السبت، 14 مايو 2022 - 07:59 م

 

يستمر الباحثون والعلماء في البحث والتدقيق والدراسة في كل مجالات الحياة للكشف عن أدق التفاصيل وافادتنا بها في حياتنا ، ومؤخراً تم الكشف من قبل باحثون أنه قبل أن تبدأ الخلايا في الانقسام، فإنها تتخلص من الفضلات. 

بحسب ما استخدم فريق البحث طريقة جديدة لقياس الكتلة الجافة للخلايا، وتبين أنها تفقد الكتلة فجأة عند دخولها في عملية انقسام الخلية، وبعدها قام فريق البحث من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير طريقة القياس الجديدة لكتلة الخلية.

وأظهر القياس أن الخلايا تفقد حوالي 4% من كتلتها، حيث تطرد الجزيئيات التي لم تعد بحاجة إليها، عند دخولها في عملية انقسام الخلية، بحسب موقع "ساينس دايلي".

بإلاضافة أن الباحثون قاموا بقياس ثلاثة أنواع من الخلايا السرطانية، والتي يسهل دراستها لأنها تنقسم بشكل متكرر أكثر من الخلايا السليمة. 

وبعد البحث الواسع الذين قاموا به دهشوا بعد إيجاد أن الكتلة الجافة للخلايا تتناقص في الواقع عندما تدخل دورة انقسام الخلية، وتستعيد هذه الكتلة فيما بعد قبل اكتمال الانقسام.

ولهذه النتائج قيمة هامة لفهم ما يحدث للخلايا العصبية التي لا تنقسم، والتي تتراكم فيها السموم مسببة الزهايمر، كما توجد قيمة علمية أخرى لهذه النتائج تتعلّق بأبحاث علاج السرطان. 

وليس هذا فحسب حيث يمكن للخلايا السرطانية أن تطرد بعض أدوية العلاج الكيميائي باستخدام تقنية طرد الفضلات، ومن الناحية النظرية، يمكن أن يساعد منع ذلك في جعل الخلايا السرطانية أكثر عرضة لهذه الأدوية.

أقرا أيضا|حالفها الحظ.. سيدة تعثر على نقود مخبأة داخل حذاء اشترته من الإنترنت

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة